Everything about الهيدروجين الأخضر كوقود بديل كاوست

Wiki Article

بقاع شتى من العالم تشهد حاليا مشروعات مرتبطة بنوع جديد من الوقود يحمل اسم "الهيدروجين الأخضر". وبينما يقول المتحمسون لهذا النوع إن بوسعه الاضطلاع بدور مهم على صعيد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء، يرى المشككون في فعاليته، أن هناك أسئلة كثيرة، تحيط بما إذا كان يشكل خيارا عمليا وآمنا على هذا الصعيد من عدمه.

ويقول بِن غالاغار، المحلل المتخصص في شؤون الطاقة في مجموعة "وود ماكنزي" الاستشارية الدولية لأبحاث الطاقة والكيماويات والمعادن والتعدين، إن "الهيدروجين الأخضر" وقود جديد من نوعه، إلى حد يجعل الغموض يكتنف مستقبله. ويوضح رؤيته في هذا السياق بالقول: "لا يوجد لدى أحد فكرة حقيقية عما يدور على هذا الصعيد.

وفي هذا الإطار، وقّعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، اليوم الإثنين، اتفاقية حجز الأرض لمشروع شركة هايبورت الدقم لإنتاج الهيدروجين الأخضر وهو المشروع المشترك في قطاع الطاقة البديلة بين شركة أوكيو العمانية ومجموعة ديمي البلجيكية.

الدول الأعضاء رؤية رسالة تاريخ اللجان الحكومية الأمانة التنفيذية عن الإسكوا

ما قصة أعظم خريطة للعالم رسمها رجل من العصور الوسطى لم يغادر موطنه قط؟

وقال المدير العام لبرنامج الهيدروجين في بي إم دبليو، يورغن جولدنر، إن منطقة الشرق الأوسط تتحول إلى مركز رئيسي لإنتاج الهيدروجين، ما يؤدي إلى زيادة استخدامه في قطاع النقل، ويتوقع أن يتوسع استخدام الهيدروجين في الشاحنات والمركبات التجارية والحافلات، وحتى المركبات الخاصة.

وفي هذه المناسبة، قال المهندس نظمي النصر، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، الرئيس التنفيذي لنيوم: "يُظهر هذا الدعم المالي الكبير الذي تقدّمه شركات الاستثمار الإمكانات الهائلة الكامنة في مشروعنا الهادف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر. ويُعدّ هذا المشروع الأول من نوعه في العالم لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع، في خطوة رائدة نحو قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو الهيدروجين كمصدر للطاقة المتجدّدة.

ومن جانبه، أبرز سمير رشيدي، المدير العام بالنيابة لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، والكاتب العام لتجمع الهيدروجين الأخضر أن الهيدروجين يمثل حلقة أساسية في الانتقال الطاقي، وقاطرة لطاقة ذات قيمة عالية، وهو يندرج، في الآن ذاته، ضمن رهانات التنمية الاقتصادية، والتنمية المستدامة.

كما طالب بتسريع تطوير "عرض المغرب" الذي يغطي سلسلة قيمة صناعة الهيدروجين الأخضر المغربية، والذي يجب أن يشمل -أيضًا- تخطيط البنى التحتية اللازمة، بالإضافة إلى الإطار التنظيمي والمؤسسي.

ورغم ما يشكله هذا النوع من الطاقة من فرص للدول غير النفطية، فإن الدول المنتجة للبترول تقبل عليه بقوة، باعتباره بديلا لها عن صادرات النفط في حال تراجع الطلب عليها، وبالنظر إلى الاستثمارات الكبيرة التي يتطلبها هذا المجال، وتسمح به الاحتياطيات المالية للدول النفطية.

فلة كفاءة تخزين الكهرباء التي يتم توليدها من الطاقة المتجددة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ويعني هذا أن الوقود الهيدروجيني يحتاج في هذه الحالة إلى مُدخلات من الوقود الأحفوري. ونتيجة لذلك، تشهد عملية التحضير الكيمياوية هذه، انبعاث ثاني أكسيد الكربون، ما يفضي إلى ألا يكون الوقود الناتج عنها صديقا للبيئة، ولذا يُطلق عليه اسم "الهيدروجين الرمادي".

الدول الأعضاء موقع إلكتروني رؤية رسالة تاريخ اللجان الحكومية الأمانة التنفيذية

Report this wiki page