Detailed Notes on الطاقة البديلة

Wiki Article



بصرف النظر عن الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين، تلعب الشمس دورًا هامًا في كل أنواع الطاقة المتجددة الأخرى المذكورة. إلا أن الاستخدام المباشر لمصدر الطاقة المتجددة هذا يتحقق من خلال التقاط طاقة الشمس مباشرًة. وتستخدم مجموعة متنوعة من تكنولوجيا الطاقة الشمسية لتحويل طاقة الشمس والضوء إلى الحرارة والإضاءة والماء الساخن والكهرباء وأنظمة التبريد للشركات والصناعة.

ـ توليد الكهرباء من الطاقة الحركية للانهار: يتم استغلال الطاقة الحركية للانهار في تحريك عنفات مرتبطة بمولد كهربائي وبهذا تتولد الكهرباء.

كما أن الطاقة المتجددة لا تشمل استخدام الوقود النووي متجنبة المخلفات الذرية الضّارة النّاتجة عن المفاعلات النوويّة.

دور تحديث وتطوير المرفق العمومي في تحسين الخدمات العمومية – دراسة حالة المرفق العمومي، مجمع سونلغاز

تتطلب المعدات اللازمة لتوليد الطاقة البديلة صيانة أقل من مصادر توليد الطاقة الأخرى، وذلك بسبب احتوائها على أجزاء متحركة أقل وتقنيات أكثر بساطة.

هناك العديد من الطرق للمشاركة بشكلٍ غير مباشر في أيٍ من هذه الحلول المستدامة للطاقة أو جميعها. فهناك طريقة أخرى للمؤسسات الراغبة بتبني المسؤولية الاجتماعية من خلال اختيار حلول الطاقة البديلة المقدمة من قبل الشركات المتخصصة بإنتاج هذه الطاقة أو من خلال الاستثمار في نظم الطاقة المتجددة التي لا تتطلب بناء أو صيانة أية معدات.

طاقة الأمواج متجددة وصديقة للبيئة ولا تسبب أي ضرر للغلاف الجوي، حيث يمكن تسخيرها على طول المناطق الساحلية للعديد من البلدان ويمكن أن تساعد دولة ما على تقليل اعتمادها على الدول الأجنبية للحصول على الوقود.

الطاقة المتجددة وعمران المناطق الجديدة " آفاق بيئية متعددة للتكامل "

بشكل مماثل لمبدأ توليد الطاقة البديلة الطاقة من الرياح، يتم تشغيل التوربينات عن طريق المياه الجارية أو الأمواج البحرية.

ويمكن الحصول على هذه الحرارة بالقرب من السطح أو من الصخور الساخنة أو من خزانات الماء الساخن الموجودة تحت سطح الأرض.

تتسم اقتصاديات تكنولوجيات الطاقة المتجددة بأنها عامل جوهري لفهم الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه التكنولوجيات في قطاع الطاقة، ولإدراك مدى السرعة وحجم الكُلفة الذي تنطوي عليه تحوُّلاتنا لقطاع الطاقة إلى مسارٍ مُستدام بحقّ. ومن أسف أن معظم الحكومات لم تقم بصورة منهجية بجمع البيانات الضرورية من أجل تقصّي الاتجاهات المرتبطة بتطوُّر تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة التي يُطلِق عليها الكثيرون بحق وصف الثورة بكل معنى.

تنتج غازات ككبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والغاز الطبيعي مواد وقود سائلة، فمنذ بدايات القرن العشرين تعرف عملية معقدة لاستخلاص وقود سائل اصطناعي من خليط غازي وذلك باستخدام محفز معين.

يمكن اعتبار الرياح شكلًا من أشكال نواتج الطاقة الشمسية بسبب الرياح الناجمة عن التسخين غير المتكافئ والتبريد في الغلاف الجوي من الشمس (وكذلك دوران الأرض والعوامل الطبوغرافية الأخرى).

توجد دراسات ومشاريع جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح في المنازل والمزارع، وبتكلفة أقل من تكلفة الوقود الأحفوري.

Report this wiki page